منتديات انا للابداع



 
HomeHome  مجله المنتدىمجله المنتدى  CalendarCalendar  FAQFAQ  SearchSearch  RegisterRegister  Log inLog in  
شرح : بالصور لكيفيه الربح من موقع اختصار الروابط adf.ly للربح من الانترنت

Share|
 
بيانات كاتب الموضوع
ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟
AuthorMessage
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة المنتدي
الرتبه:
إدارة المنتدي
الصورة الرمزية
 

البيانات
الدوله : مصر
الجنس : Male
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 521
تقييماتي : 2
تاريخ التسجيل : 2012-02-07
العمر : 22
المدينه : بنها
الطموح : الجنه لي ولكل احبائي ان شاء الله
العمل الإداري : مؤسس المنتدي
 
MY SmS 

 

MY MmS

 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
View user profile https://www.facebook.com/Mahmoud2akaria

 

Subject: ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟ Thu 22 Mar - 23:10








*صلاة الاستسقاء:

: هو الدعاء بطلب السقيا من الله تعالى على صفة مخصوصة.

* حكم صلاة الاستسقاء:

سنة مؤكدة، وتصلى في كل وقت، والأفضل أن تصلى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح

* حكمة مشروعية صلاة الاستسقاء:

إذا أجدبت الأرض، واحتبس المطر شرعت صلاة الاستسقاء، ويخرج لها المسلمون في الصحراء متبذلين، خاشعين، متذللين، متضرعين، متواضعين، رجالاً ونساءً وصبياناً، ويحدد لهم الإمام يوماً يخرجون فيه لصلاة الاستسقاء.

* كيفية الاستسقاء:

إما بصلاة الاستسقاء جماعة، أو بالدعاء في خطبة الجمعة، أو بالدعاء عقب الصلوات وفي الخلوات من غير صلاة ولا خطبة.

* صفة صلاة الاستسقاء:

يتقدم الإمام ويصلي بالمسلمين ركعتين بلا أذان ولا إقامة، يكبر في الأولى سبعاً بتكبيرة الإحرام، ثم يقرأ الفاتحة وسورة من القرآن جهراً، ثم يركع ويسجد، ثم يقوم فيكبر في الركعة الثانية خمساً سوى تكبيرة القيام، ثم يقرأ الفاتحة وسورة من القرآن جهراً، فإذا صلى الركعتين تشهد، ثم سلم.

* خطبة الاستسقاء:

يخطب الإمام خطبة واحدة قبل الصلاة، يحمد الله تعالى ويكبره، ويستغفره، ويقول ما ثبت في السنة، ومنه: ((إنكم شكوتم جدب دياركم، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم، وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه، ووعدكم أن يستجيب لكم))، ثم يقول: (الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين). لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين)). أخرجه أبوداود .
((اللهم اسقنا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، مريعاً، نافعاً غير ضار، عاجلاً غير آجل)). أخرجه أبو داود .
((اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت)). أخرجه مالك وأبو داود .
((اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا)). أخرجه مسلم .
((اللهم اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا)). أخرجه البخاري .
* وإذا كثر المطر وخيف الضرر سُن أن يقول: ((اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والجبال والظراب والأودية، ومنابت الشجر)). متفق عليه .
* المطر حديث عهد بربه، والسنة إذا نزل المطر أن يحسر ثوبه ليصيب المطر بعض بدنه قائلاً: ((اللهم صيباً نافعاً)). أخرجه البخاري .
* ويقول بعد نزول المطر: ((مُطِرنا بفضل الله ورحمته)). متفق عليه .
* إذا استسقى الإمام فالسنة أن يرفع يديه ويرفع الناس أيديهم، ويؤمنون على دعاء الإمام أثناء الخطبة.
* إذا فرغ الإمام من الخطبة استقبل القبلة يدعو، ثم يحول رداءه فيجعل الأيمن على الأيسر، ويرفع الناس أيديهم يدعون، ثم يصلي بهم صلاة الاستسقاء ركعتين كما سبق.
* السنة أن يخطب الإمام قبل صلاة الاستسقاء قائماً.
1- عن عباد بن تميم عن عمه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم خرج يستسقي قال: فَحَوَّل إلى الناس ظهره واستقبل القبلة يدعو، ثم حول رداءه ثم صلى لنا ركعتين جهر فيهما بالقراءة. متفق عليه .
2- عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس، فقعد على المنبر، فكبر صلى الله عليه وسلم وحمد الله عز وجل، ثم قال: ((إنكم شكوتم جدب دياركم..)) … ثم أقبل على الناس ونزل فصلى ركعتين. أخرجه أبو داود

: ما هي آداب صلاة الاستسقاء؟

جـ: التوبة والإخلاص والخروج إلى المصلى بخشوع وذكر وسكينة والدعاء والذكر والاستغفار، ويذكر قصة هي أن الخليفة عند الرحمن الناصر الذي تولى على البلاد الأندلسية نصف قرن فلماسمع قاضي الجماعة (المنذر بن سعيد) أن الخليفة قد تاب قال ابن كثير إذا خضع جبار الأرض رحمنا رب السماء وخرج يستسقى وامر الناس بالخروج وقال لغلامه اخرج الممطره وكان الخليفه قد ترك سرير ملكه وبقي يتضرع إلى الله ويصوم ويذكر الله تعالى ويقول في دعائه ” اللهم إن كنت أنا المذنب فلم تعذب الآخرين بذنوبي “فأمر القاضي” المنذر بن سعيد بالممطرة أي بأن تحتمل الثياب التي يلبسها الإنسان للوقاية من المطر ثقة من القاضي باستجابة الله تعالى ونزول المطر. وخرج إلى المصلى ليصلي بالناس صلاة الاستسقاء فصلى وخطب للناس ولم يغادروا المصلى إلا وقد نزل المطر لأن الوالي كان قد تاب توبة صادقة فتفاءل القاضي المنذر بن سعيد بالاستجابة لتوبة الوالي.

س: ما حكم الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله تعالى في صلاة الاستسقاء؟

جـ: أجمع العلماء على أن الدعاء والاستفغار والتصدق والتضرع إلى الله تعالى في الخروج إلى الاستسقاء سنة.

حكم صلاة الاستسقاء

س: ما حكم صلاة الاستسقاء ؟

جـ: اتفق العلماء على أن صلاة الاستسقاء سنة .

مشروعية صلاة الاستسقاء في الخروج للاستسقاء

س: هل صلاة الاستسقاء مشروعة في الخروج للاستسقاء ؟

جـ: الجمهور من العلماء يقولون: بأن صلاة الاستسقاء في الخروج للاستسقاء سنة وخالف الحنفية فهم يقولون: بأن المسنون في الخروج للاستسقاء هو الدعاء والاستغفار والتصدق والتضرع إلى الله تعالى وأما الصلاة فليست مسنونة لأنه لم يثبت عند أبي حنفية دعاء الخروج لصلاة الاستقاء ولكنه قد ثبت عند الآخرين ومن حفظ حجة على من لم يحفظ والمثبت مقدم على النافي وقد ثبتت أحاديث كثيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في الجبانة صلاة الاستسقاء.

مشروعية الدعاء للاستصحاء

س: هل يشرع الاستصحاء ؟

جـ: نعم قال العلماء يشرع الاستصحاء كما يشرع الاستسقاء. لحديث الأعرابي الذي دخل في الجمعة الثانية وقال يا رسول الله ادع الله أن يكف المطر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم حوالينا لا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ” والاستصحاء هو طلب الصحو كما أن الاستسقاء طلب السقي وهو نزول المطر.

س: كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء ؟

جـ: هي ركعتان عند الجماهير من العلماء خلافاً للهادوية الذين قالوا بأن صلاة الاستسقاء أربع ركعات.

أين تقام صلاة الاستسقاء

س: أين يشرع أن تقام صلاة الاستسقاء ؟

جـ: يشرع أن تقام في الجبانة وقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى وخطب لصلاة الاستسقاء في الجبانة.

وقت صلاة الاستسقاء

س: متى وقت الخروج لصلاة الاستسقاء ؟

جـ: ذهب بعض العلماء إلى أن وقت الخروج لصلاة الاستسقاء هو وقت الخروج لصلاة العيدين إلا أن أبا بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ذهب إلى أن الخروج لصلاة الاستسقاء هو وقت الزوال. والنبي صلى الله عليه وسلم خرج لصلاة الاستسقاء في الصباح حين بدا حاجب الشمس أي بعد شروق الشمس.

صفة صلاة الاستسقاء

س: هل يكبر في صلاة الاستسقاء مثل التكبير في صلاة العيدين؟

جـ: ذهب الشافعي إلى أن صلاة الاستسقاء يكبر فيها الإمام كما يكبر في صلاة العيدين واستدل لمذهبه بما روى عن ابن عباس ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى فيها ركعتين كما يصلي في العيدين ” أخرجه أبو داود والحاكم والبيهقي والطحاوي وذهب مالك وبعض العلماء إلى أن صلاة الاستسقاء ركعتان كسائر الصلوات محتجين بأحاديث(274) وردت تفيد أن صلاة الاستسقاء ركعتان عاديتان كصلاة ركعتي الفجر وسبب الخلاف بين العلماء هو قياس صلاة الاستسقاء على صلاة العيدين واتفقوا على أن من سنة صلاة الاستسقاء توجه الخطيب نحو القبلة ويدعو.

الترجيح في صفة صلاة الاستسقاء

س: ما ترجيحكم في صفة صلاة الاستسقاء ؟

جـ: الراجح عندي أنها ركعتان مثل صلاة الفجر بدون تكبير.

القراءة في صلاة الاستسقاء جهرية

س: هل التلاوة في صلاة الاستسقاء سراً أم جهراً ؟

جـ: القراءة في صلاة الاستسقاء جهرية.

رفع اليدين مشروع عند تكبيرة الإحرام فقط

س: على القول بأن صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد يشرع فيها التكبير فهل يشرع رفع اليدين مع كل تكبيرة أم في

تكبيرة الإحرام فقط ؟

جـ: رأيي أن رفع اليدين لا يشرع إلا عند تكبيرة الإحرام فقط سواء كان في صلاة العيدين أم في صلاة الجنازة لأن الأحاديث الواردة في الرفع عند كل تكبيرة إما ضعيفة أو موقوفة على ابن عمر وليست مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

خطبة الاستسقاء قبل الصلاة

س: هل الخطبة قبل الصلاة أم بعدها ؟

جـ: قال بعض العلماء إن الخطبة بعد الصلاة مثل خطبة العيد ، وقال بعض العلماء إن الخطبة قبل الصلاة مثل خطبة الجمعة والصحيح أن الخطبة قبل الصلاة مثل صلاة الجمعة.

س: هل يشرع لصلاة الاستسقاء خطبة أو خطبتين ؟

جـ: يشرع لها خطبة واحدة وليست بخطبتين.

مشروعية تحويل الرداء وكيفيته

س: ما حكم تحويل رداء المصلين أثناء تحويل الخطيب رداءه ؟

جـ: تحويل الرداء مشروع لأن النبي صلى الله عليه وسلم حول رداءه.

س: ما هي كيفية تحويل الرداء ؟

جـ: ينقل المستسقي ما على اليمن ويجعله على اليسار وما على اليسار يجعله على اليمين وإذا كان عنده سترة أو كوت أو فنيلة فيقلبها.

س: في قلب الرداء هل يجوز قلب الكوت أو القميص ؟

جـ: قلب الكوت ممكن ولا مانع منه أما قلب القميص فكيف سيكون قد تنكشف عورة الشخص فهو غير ممكن.

مشروعية رفع اليدين في دعاء الاستسقاء

س: هل يشرع رفع اليدين في الدعاء للاستسقاء ؟

جـ: نعم يشرع رفع اليدين أثناء الدعاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم حينما دخل الأعرابي والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة(275) فقال هلك الخف والحافر ادع الله لنا فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه ودعى الله عز وجل حتى رؤي بياض إبطيه.

هيئة اليدين مرفوعة أثناء الدعاء

س: كيف تكون هيئة اليدين أثناء الدعاء في الاستسقاء هل تكون مرفوعة على ظهرها أم على بطنها ؟

جـ: النبي صلى الله عليهوسلم رفع يديه عند الدعاء حتى رؤي بياض إبطيه ، فعند سؤال الرحمة وطلب الخير يرفع بطن كفيه إلى السماء وعند طلب دفع الشر والنقمة يقلب بطنيهما إلى الأرض هكذا جاء في حديث فيه مقال.

جواز خروج النساء لصلاة الاستسقاء في مكان خاص بهن

س: هل للمرأة إذا خرجت مع الرجال لصلاة الاستسقاء أن تغير الرداء ؟ كيف يكون تحويل الرداء للمرأة ؟

جـ: لم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم أن النساء خرجن مع النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الاستسقاء ولكن لا مانع من خروج النساء مع الرجال في مكان خاص بالنساء ولا يشرع للمرأة أن تحول رداءها لأن رداء الرجل الذي يحوله عبارة عن زينة أما ثياب المرأة فهو الثياب الساتر لجسمها وجسمها عورة فتخرج وتصلي وتدعو ولكن لا تحول رداءها ويكن في مكان بعيد عن الرجال.

عادة التنقل بالثور أو بهيمة الأنعام في الطرقات غير مشروعة

س: في بعض البلدان يخرج الناس ومعهم ثور أو دابة من دواب الأنعام فهل هو مشروع؟

جـ: خروج بهيمة من بهائم الأنعام ويسير الناس وراءها متنقلين بها في الطرقات أو الشوارع بغية ذبحها والتصدق بلحمها بعد التطواف بها من مكان إلى آخر عدة ساعات. هذا عمل غير مشروع لم يكن في أيام النبي صلى الله عليه وسلم ولا في أيام الصحابة ولا في أيام التابعين وإذا أراد الناس أن يتصدقوا فيجمعوا نقوداً ويوزعونها على الفقراء ثم يخرجون يدعون الله عز وجل ويتضرعون إليه ، أما أن يخرجوا بها فلم يرد عن النبي صلى الله عليه ولا عن الصحابة ولا عن التابعين.

س: إذا ذبح الناس الثور أو أي بهيمة من بهائم الأنعام في المجزرة. فهل الأفضل أن توزع لكل بيت وكل بيت يدفع قيمة سهمه ؟ أم تترك للنسور والحيوانات ؟

جـ: رأيي أن الأغنياء يدفعون ثمن البهيمة والفقراء يتصدق عليهم والنسور والحيوانات تترك لها العظام والجلد وسيقان الأيدي والأرجل ونحوها لأن التصدق على فقراء بني آدم أفضل من التصدق على الحيوانات.

س: هل يجوز ذبح الحيوانات عند الخروج لصلاة الاستسقاء؟

جـ: اعلم بأنه لا يجوز ذبح الحيوانات وتركها في محل ذبحها لا يأكلها أحد من الناس لا الفقراء ولا غيرهم لأن ذلك نوع من العبث والتبذير كما أن فيه ايضاً ما يوهم العوام بأن هذا الذبح مشروع وأن من تمام الإستسقاء الذبح أو النحر في حين أن ذلك غير مشروع ولا ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم (لا من قوله ولا من فعله ولا من تقريره) بل المشروع هو الخروج إلى الجبانة والصلاة والاستغفار والدعاء وتحويل الرداء أما ذبح البقر والغنم فلا أصل له في الشرع ولا عرفه الناس في عصر النبوه أو في عصر الخلفاء الراشدين.

س: في بعض البلدان يخرج الناس ومعهم ثور فما يرجعون إلا وقد أنزل الله المطر فما رأيكم ؟

جـ: نزول المطر هو لوجود رجل صالح مستجاب الدعوة بين الناس المستسقين وليس هو لوجود الثور أو الدابة ولو كان السبب هو وجود البهيمة من الأنعام لكان بإمكان بعض الأغنياء وبعض الناس أن يقدموا عشرة أثوار.

عدم جواز التوسل بالأموات

س: إذا جاز التوسل بالصالحين من الأحياء مثل العباس بن عبد المطلب فهل يجوز التوسل بالأموات الصالحين ؟ وما هو المخرج من التوسل ؟

جـ: الميت قد مات وانقطع عمله وقد اختلف العلماء في جواز التوسل بالأموات هل يجوز أم لا فقيل إنه جائز وقيل إنه غير جائز والراجح عندي عدم الجواز لأن الميت قد مات وانقطع عمله بخلاف الحي فهو يعمل ويدعو والنبي صلى الله عليه وسلم حينما توسلوا به هو حي يدعو والعباس بن عبد المطلب حينما توسلوا به هو حي يدعو والحي ما زال يعمل والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: يا بني هاشم اعملوا لأنفسكم فإني لا أغني عنكم من الله شيئاً يا فاطمة بنت محمد اعملي لنفسك فإني لا أغني عنك من الله شيئاً يا بني عبد المطلب اعملوا لأنفسكم فإني لا أغني عنكم من الله شيئاً اسألوني من مالي أعطيكم ولا يأتي الناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم ” فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول أنه لا يغني عن غيره من بني هاشم وابنته وعمومته شيئاً وهو سيد الأولين والآخرين فكيف يجوز التوسل بالأولياء والصالحين الذي قد ماتو وانقطعت اعمالهم.

س: في بعض المناطق يخرج الناس لصلاة الاستسقاء رجالاً ونساءاً وأطفالاً يستسقون وفي نهاية تجوالهم يتقلبون بين التراب فهل هذا مشروع ؟

جـ: هذا ليس له أصل في الشرع وإنما التقلب بين التراب عادة الحيوانات وبناء عليه فلا يشرع التقلب بين التراب في الاستسقاء.

س: أفتونا اين تؤدى صلاة الإستسقاء هل تؤدى في المسجد أو في الجبانة فنحن في محلنا حينما نؤديها نصعد إلى جبل خارج المحل ويقوم بعض الناس بذبح بقرة أو نحوها ويتركونها لتأكل منها الطيور فهل عملهم هذا مشروع أولاً؟

جـ: اعلم أيها الأخ السائل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أدى دعاء الإستسقاء في خطبة الجمعه كما أنه خرج إلى الاستسقاء إلى خارج المدينة داعياً متضرعاً خاشعاً وصلى ركعتين في الجبانه وخطب في أصحابه ثم رجع محولاً رداءه عند رجوعه من صلاة الاستسقاء هو وأصحابه ولم يرو عنه أنه ذبح بقرة أو جملاً أو غيره ولكن لا مانع لمن خرج للإستسقاء أن يذبح شاه أو بقرة أو جملاً إذا كان قصده الصدقة بلحم المذبوح على المساكين وعلى الطيور (ففي كل كبد حري أجر)(276) لكن لا يعتقد أن الذبح عند الخروج للاستسقاء واجب أو مسنون أو مندوباً.

س: هل ورد حديث صحيح يدل على مشروعية الصوم بيومين أو ثلاثاً أو أربعاً قبل خروج الناس إلى الاستسقاء أم لم يرد في الشرع لأننا نرى بعض الناس يحثون على الصوم ويقولون أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك ؟

جـ: إن الصوم من أفضل العبادات التي يتقرب العباد بها إلى الله عز وجل وقد وردت عدة أحاديث صحيحه في الترغيب في الصوم قد ذكرها المنذري وغيره من المحدثين ولا مانع لمن أراد أن يصوم يوماً أو يومين أو ثلاثة أيام أو أكثر من ذلك قبل يوم الخروج إلى الجبانة للاستسقاء بل إن ذلك العمل من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العباد إلى ربهم وقد كان بعض العلماء يستحبون أن يصوموا يوماً أو أكثر من يوم قبل خروجهم إلى الجبانة لأداء هذه الصلاة ويدعو الناس لذلك ومنهم المنذر بن سعيد العلامة الأندلسي المشهور والذي كان قاضي الجماعة بالأندلس في عصر الخديفة عبد الرحمن الناصر الذي تولى الأندلس نصف قرن كامل من 300 سنة إلى 350 كما كان أيضاً أماماً وخطيباً فقيل أنه صام وأمر الناس بالصيام ثم خرج للاستسقاء مستصحباً الممطرة ( أي المشمع الذي يقي الإنسان من المطر فما كاد يفرغ من الدعاء والاستغفار والصلاة بالناس في الجبانة حتى أمطرت السماء مطراً غزيراً لم يتمكن من الوصول إلى منازلهم إلا بصعوبة.

أما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر الناس بأن يصوموا يوم أو يومين أو عدة أيام قبل أن يخرجوا إلى الجبانة أو إلى المصلى لأداء صلاة الاستسقاء والدعاء والاستغفار فلم أقف عليه في كتب السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام فمن قال لك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر الناس بذلك الصوم قبل أن يخرجوا لأداء صلاة الاستسقاء فاطلب منه المصدر الذي اطلع عليه ووجد فيه حديثاً مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بذلك الصوم أو أنه كان يأمر به قبل أن يخرج لأداء هذه الصلاة مع ذكر مؤلف الكتاب واسم الصحابي الذي روى الحديث والحافظ الذي أخرجه في كتابه مع ذكر السند الذي يربط المخرج بالراوي أما القول بأن النبي كان يأمر بذلك من غير ذكر المصدر أو المخرج أو الراوي فلا ينبغي لأحد أن يتعاطاه ويتقول على النبي صلى الله عليه وسلم بما لم يقل كما لا ينبغي لأحد أن يكذب ويقول أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكذا أو نهى عن كذا حتى ينسب الحديث إلى كتاب من كتب السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام.

ومهما يكن من الأمر فالصوم في هذه المناسبة داخل في عموم الأدلة الصحيحة الدالة على فضل الصوم من حيث هو فمن صام قبل أن يخرج لأداء صلاة الاستسقاء فقد أحسن وله الأجر العظيم ومن أمر الناس بأن يصوموا لهذه المناسبة فصاموا يوماً أو يمين أو أكثر من ذلك فلهم أيضاً أجر عظيم على صيامهم وأيضاً أجر أعظم أجر صومه أولاً ثم أجر إرشادهم إلى الصوم لأن الدال على الخير كفاعله لكن الممنوع هو أن يقال بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر الناس بالصوم قبل أن يخرجوا إلى المصلى لأداء صلاة الاستسقاء من غير أن يستند القائل إلى مصدر من مصادر السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام والمشروع أن يقول لهم أن الصوم خير موضوع أو أن الصوم من أفضل العبادات التي يتوسل المؤمن بها إلى الله سبحانه وتعالى قبل أن يخرج لأداء صلاة الاستسقاء كما أن المشروع أن يتوب إلى الله من جميع الذنوب ويندم على ما قد عمل في الماضي ويعزم على عدم العود إلى أي معصية في الزمن المستقبل ويحسن الظن بالله تعالى.

والخلاصة لما جاء في جوابي هذا ينحصر فيما يلي:

1) الصوم خير موضوع فمن صام قبل أن يخرج لأداء صلاة الاستسقاء فله أجر ومن لم يصم فلا جناح عليه.

2) لم يرد حديث صحيح صريح في الأمر بالصوم قبل الاستسقاء ولكنه فعل حسن داخل في عموم الأدلة الدالة على أن الصوم من أفضل العبادات.

والدين يسر والشريعة المحمدية سمحة والله ولي الهداية والتوفيق وسبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.



——————————————————————————–

(274) منها ما أخرجه البخاري في كتاب الاستسقاء ، باب: تحويل الرداء في الاستسقاء ، رقم: (1012) بلفظ ” أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى فاستسقى فاستقبل القبلة وقلب رداءه وصلى ركعتين “. ومسلم ، كتاب الصلاة ، باب: كتاب صلاة الاستسقاء ، رقم: (2068) بلفظ ” خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى فاستسقى واستقبل القبلة وقلب رداءه وصلى ركعتين “.

(275) البخاري ، كتاب الاستسقاء ، باب: رفع الناس أيديهم مع الإمام في الاستسقاء ، رقم: (1029) بلفظ ” قال يحيى بن سعيد ” سمعت أنس بن مالك قال: أتى رجل أعرابي من أهل البدو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال: يا رسول الله هلكت الماشية ، هلك العيال ، هلك الناس فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه يدعو ورفع الناس أيديهم معه يدعون. قال: فما خرجنا من المسجد حتى مطرنا فما زلنا نمطر حتى كانت الجمعة الأخرى فأتى الرجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله بشق المسافر ومنع الطريق ” وفي رواية أن ” يحيى بن سعيد وشريك سمعاً أنساً عن النبي صلى الله عليه سولم أنه صلى الله عليه وسلم رفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه “.

بعد صلاة الإستسقاء

«بسم الله الرحمن الرحيم»

اللهم انشر علينا رحمتك بالغيث العميق(1) والسحاب الفتيق(2)(3)…
اللهم اسقنا(4) واغثنا اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً، وحياً(5) ربيعاً وجداً(6) طبقاً(7) غدقاً مغدقاً(Cool مونقاً(9) عاماً هنيئاً ‌مريئاً مربعاً(10) وابلاً سابلاً(11) مسبلاً، مجللاً(12) ديماً درراً(13) نافعاً غير ضار، عاجلاً غير رائث(14) غيثاً تحيي به البلاد، وتغيث به العباد وتجعله بلاغاً للحاضر منا والباد. اللهم انزل علينا بارضنا زينتها، وانزل علينا في ارضنا سكنها(15) اللهم انزل علينا من السماء ماءً طهوراً، فاحي به بلدةً ميتاً واسعةً مما خلقت لنا انعاماً واناسي(16) كثيراً.
اللهم اسقنا سقياً وادعةً نافعةً ‌تشبع بها الاموال والانفس غيثاً هنيئاً مريعاً طبقاً مجللا يتسع به بادينا وحاضرنا تنزل به من بركات السماء وتخرج لنا به من بركات الارض، وتجعلنا عنده من الشاكرين انك سميع الدعاء.
















 الموضوع الأصلي : ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟ //   المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: The~Marine



The~Marine ; توقيع العضو



ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟

View previous topic View next topic Back to top

الــرد الســـريـع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟ , ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟ , ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟ ,ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟ ,ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟ , ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ما هي صلآة الاستسقاء وما هي كيفيتها وما حكمها ؟ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة